اضغط على اسم الفائز لتشاهد لحظة استلامه الجائزة مع نبذة عن حياته

الدكتور اياد قحوش يفوز بجائزة شربل بعيني 2015


الدكتور الشاعر اياد قحوش  
 ألتقيته للمرة الأولى على شاشة الانترنت، كنا نكتب معاً في موقع "دروب"، وكان يعلّق بين الحين والآخر على قصائدي ومقالاتي بأسلوب شاعري رائع وقعت في غرامه منذ القراءة الأولى.
   وبما أن المواقع الالكترونية تضيع أو تحجب أو تسرق، خفت على كل كلمة وهبني اياها، فجمعت معظم، كي لا أقول كل تعليقاته، بكتاب الكتروني أخذت عنوانه من احدى قصائده: "شربل بعيني شاعر الشعراء". الذي سأعمل على طبعه ورقياً بعد أن يراجعه الدكتور اياد، فإما أن يحذف منه، وإما أن يضيف اليه، فالكتاب أولاً وأخيراً يحمل اسمه المبدع.
   وصدقوني اذا قلت: يكفيني فخراً أن أكون شاعره المفضل لأنام قرير العين، مسروراً بما وهبني الله من وزنات ادبية تاجرت بها، ليعجب بها شاعر خلاق اسمه الدكتور اياد قحوش.
   ولم يكتفِ هذا الشاعر السوري المغترب بما أنعم به علي من تقدير ومحبة، بل دعاني الى بلدته الحبيبة "مرمريتا" بعد أن نشر في موقعها الالكتروني العديد من قصائدي، بغية تعريف أبنائها الكرام على صديقه المجدلاوي اللبناني المنفي الى أستراليا.
   إياد أهدى الأدب الاغترابي عدة دواوين شعرية، تبرع بريعها لمساعدة أهله السوريين المشردين في كل مكان، كما أهدى الفن أجمل الاغنيات التي غناها له كبار الفنانين والفنانات.
فمن هو شاعرنا الدكتور:
إياد بديع قحوش، من مواليد مرمريتا في وادي النصارى بسوريا. تعود جذور عائلته إلى بلدة حبنمره على تخوم جبل السايح في وادي النصارى وله ذكريات جميلة مع قرى وبلدات الوادي ولاسيما كفرا والمشتايه. درس وترعرع في مرمريتا ثم نال شهادة الطب البشري من جامعة حلب.
سافر إلى أمريكا حيث تخصص في الطب المخبري السريري ثم تابع تخصصه في علم نقل الدم، وهو الآن طبيب في تشخيص أمراض وسرطانات الدم في مستشفى جامعة دلهاوزي في كندا، ومدير مركز بنك الدم لجميع المقاطعات الشرقية لكندا.
له عدة بحوث طبية وعلمية منشورة في أهم المجلات الطبية. 
يكتب الشعر المحكي، وأسلوبه فريد في أنه جعل من الشعر المحكي أدبا جميلا. 
له كتابان نشرا في لبنان: "بيتين وتنور" وقد كتب مقدمته الشاعر الكبير هنري زغيب، وقد قال عنه الشاعر الكبير ألبير حرب أنه من أهم كتب الشعر المحكي التي نشرت في لبنان .
و "كرْم السما" وقد كتب مقدمته الفنان والشاعر الكبير جوزيف أبي ضاهر وقد وصفه الشاعر السوري الكبير عصام يوسف بأنه إنجيل مرمريتا.
وهو بصدد طباعة كتابه الثالث "مملكة الشتي" وقد كتب مقدمة الكتاب الشاعر الكبير طلال حيدر.
يلقب بشاعر " الضو" لجمال لغته وغرابة صوره وسعة خياله.
يقال بأن شعره سيبقى جديدا مهما طال الزمن.
متزوج وله ثلاثة أولاد.
فإليه أهدي:
ـ1ـ
مرمريتا اليوم لبست تاجها
وغنّت قصيده عمّرتْ أبراجها
لَ مين.. سألوني البشر؟
ـ لْ إياد إبنا المنتظر
يللي نقشها ع الحجر
وغنى سماها ع الوتر
وخربش طفولة عمر فوق دراجها
ـ2ـ
إياد قحوش.. مبتدا
بخصايلو.. ما في حدا
شاعر ذكي.. متل البرق
لفّ القصيده وجدّدا
خلاّ الغرب يحضن شرق
والمبتدا.. 
يخلق الصدى
ـ3ـ
بيرقص على شفافو القصيد
الـ عم ينكتب بعدو جديد
أطهر من زهور الدني
وبيسكّرك متل النبيد
جرّب بشعرو يردّني
ع بلاد فيها الولدني
متل الكبرْ
يا مرمريتا الـ بعبدا
إياد إبنك مُنذكَر
بكتاب.. لوّنتو الصور
تا صار أبعد من مدى
يعني بكلام المختصر
شعرو بهالغربه ندى
ومن هالندى 
منسقي القمر
   شاعر بمستوى الدكتور اياد قحوش يستأهل كل التقدير والتكريم وما جائزة شربل بعيني لعام 2015 سوى قبلة على جبينه الناصع كثلج لبنان.
**